شرح تطبيق Microsoft Teams
![]() |
| شرح مايكروسوفت تيمز |
مقدمة
تعد Microsoft Teams نظامًا أساسيًا للاتصال
والتعاون يجمع بين الدردشة المستمرة واجتماعات الفيديو وتخزين الملفات وتكامل
التطبيقات. تتكامل الخدمة مع باقة اشتراك مايكروسوفت أوفيس 365، وتتميز بامتدادات تتكامل
فيما بينها كما تتكامل مع منتجات أخرى غير
تابعة لشركة مايكروسوفت.
-1 واجهة Microsoft Teams
تتكون واجهة Microsoft Teams من عشرة أقسام رئيسية موجودة على الحافة اليسرى من الشاشة كما هو
مبين في الصورة:
1. النشاط: يخبرك هذا القسم عن المنشورات الجديدة في شكل رقم يظهر
فوق الجرس
2. الدردشة: هذا القسم يشبه إلى حد كبير تطبيق الرسائل النصية
ويسمح لك بالتواصل بشكل خاص مع شخص أو أكثر
3. الفرق: تسمح لك بإنشاء فرق وقنوات
4. الواجبات المنزلية:
هذا القسم مفيد بشكل خاص لفرق الفصل ويسمح لك بتوزيع الواجبات المنزلية
5. الاجتماعات: تعرض الأحداث التالية في التقويم الخاص بك
6. المكالمات: هذا القسم يعرض سجل المكالمات الأخيرة والرسائل
الصوتية كما يسمح بإجراء مكالمات جديدة.
7.الملفات: تعرض
مساحات التخزين الشخصية (OneDrive) وتلك التي تم إنشاؤها في فرق
8. ثلاث نقط: قائمة تضم إضافات يمكن فتحها والاشتغال عليها.
9. التطبيقات: تضم
مجموعة من التطبيقات التي يمكن اكتشافها.
10. خانة المساعدة يتم
اللجوء إليها عند مواجهة مشكلة ما.
-2المحادثات في Microsoft Teams
![]() |
| الدردشة في تيمز |
كما رأينا أعلاه، يسمح
قسم الدردشة لجميع أعضاء المؤسسة بإجراء مناقشات خاصة سريعة مع شخص واحد أو أكثر.
لبدء مناقشة مع شخص ما
نتبع الخطوات المبينة في الصورة:
ننقر على دردشة (1) ثم على المربع بقلم رصاص في
نهاية شريط البحث (2) وأدخل اسم المرسل إليه (3)،في الجزء
السفلي من النافذة (4)، لديك مساحة تعديل حيث يمكنك:
- كتابة نص وتنسيقه (غامق، تحته خط، مائل، فقرة، تمييز، لون، ...)
- إرفاق ملف من القرص الصلب الخاص بك أو onedrive الخاص بك
- إضافة رموز تعبيرية أو ملصقات
عند الانتهاء من كتابة
الرسالة ننقر على إرسال (5) فيتم إرسالها.
-3إنشاء فريق في Teams
![]() |
| فرق مايكروسوفت تيمز |
في Teams، يمكنك تشكيل فرق مع
أي مستخدم لمؤسستك ضمن Office 365.
- الفصول(classe): لفريق بين المعلمين
والطلاب
- PLC: لفريق من المدرسين الذين يرغبون في المشاركة والتعاون حول مشروع
تربوي مشترك
- أعضاء هيئة التدريس (Personnel): لفريق مشترك بين
الإداريين والمدرسين (مجالس المؤسسة مثلا).
- آخر (Autre): لفريق يرغب في
المشاركة حول المصالح المشتركة
نذهب إلى الفرق ثم
نضغط على زر الالتحاق بفريق في الأعلى أقصى اليمين بعدها ننقر على الخيار الأول من
جهة اليسار (إنشاء فريق)، في المرحلة المولية نختار نوع الفريق ونحدد اسمه ووصف
مختصر له ثم نشرع في إضافة أعضائه.
-4إدارة أعضاء الفريق
![]() |
| إدارة الفريق |
بعد إنشاء الفريق تأتي
مرحلة إدارته وتسييره:
لتنشيط هذا الفريق ،
كل ما عليك فعله هو الدخول ألى خانة الفرق. عندها سيرى تلاميذك فريقك (فرقك) تظهر في العمود الأيسر من واجهة Teams الخاصة بهم ويمكنهم
البدء في استخدامها.
خلال العام ، بمجرد
تسجيل تلاميذ جدد في مجموعاتك ، يمكنك إضافتهم باتباع الإجراءات التالية:
- انقر فوق النقط الثلاثة الموجودة على يمين اسم الفريق المعني
(رقم 1 في الصورة)
- اختر إضافة أعضاء (رقم 2 في الصورة)
- أدخل اسم العضو أو
عنوانه الإلكتروني لحساب مايكروسوفت
- حدد الدور المراد تعيينه وانقر على إضافة.
-5إعداد فريق في Teams
لاختيار تيمة أوتعديل صلاحيات
الأعضاء في فريقك:
- انقر فوق النقط الثلاثة الموجودة على يمين اسم فريقك في العمود
الأيسر من Teams
- انقر فوق الإعدادات
- يمكنك تغيير السمة (Thème) لتعيين رمز لفريقك (رقم
1 في الصورة أسقله)
-6القنوات داخل الفريق
القنوات في الفرق هي
أقسام فرعية تسمح بتصنيف الأقســام االكبرى
للموضوع الرئيسي وتطويرها بشكل أكثر دقة مع علامات التبويب الخاصة بكل قناة:
المحادثات ومساحة التخزين (الملفات) وصفحة OneNote ...
-7علامات التبويب في القنوات
لكل فريق ، في القنوات
التي تم إنشاؤها ، من الممكن إضافة علامات تبويب إضافية إلى الثلاثة التي يتم
إنشاؤها بشكل افتراضي (محادثة ، ملف ، ملاحظات) وذلك بالنقر فوق الرمز + (انظر الصورة
السابقة أعلاه) لإحضار قائمة بالإمكانيات التي تتراوح من Excel إلى صفحة YouTube أو إلى بوابة التدفق
أو إلى موقع الويب ( كما هو مبين في الصورة أسفله).
8- إجراء محادثات فيديو مباشرة:
لبدء محادثة فيديو مباشرة على تيمز ندخل إلى قسم
الدردشة (الفقرة الثانية من هذا المقال) أسفل شريط كتابة الرسالة نضغط على رمز
الكاميرا تظهر نافذة سوداء نكتب الموضوع في رأسها ثم ننقر على الشريط الأزرق في
وسطها (الالتحاق الآن) فيتم بث اللقاء مباشرة كما هو مبين في الصورة .
1- عداد توقيت المحادثة 2- التحكم في الكامبرا 3- التحكم في المايكروفون 4- مشاركة وثيقة أو شاشة حاسوبك مع المتابعين
لتقديم شروحات 5- قائمة تمكننا من تسجيل
اللقاء أو تفعيل وضع الشاشة الكاملة 6- رفع
اليد: عند الضغط عليه تظهر يد مرفوعة أمام اسمك في القائمة على يمين الشاشة فيفهم المسير أنك تطلب الكلمة 7- الدردشة : إظهار التعليقات على يمين
الشاشة 8- لائحة المشاركين في اللقاء 9- زر إنهاء المحادثة.
خـاتمة
في ظل ظروف الحجر الصحي التي يمر بها العالم وتنامي الحاجة إلى العمل والتعليم عن بعد ، أصبح دور هذا التطبيق مهما في حياة الأفراد والجماعات أكثر من أي وقت مضى نظرا لما يقدمه من خدمات متميزة.









تعليقات
إرسال تعليق